السلام عليكم
اطرح لكم هنا حكم شرعي يخص المراة المتزوجة و غير المتزوجة و هو يخص جمال المرأة و اناقتها
و رغم اني شاب و لكن اهتم بان تكون المراة كما وصفها الرسول الاكرم صلوات الله و سلامه عليه و هو (... رفقا بالقوارير...) او كما قال صلى الله عليه و سلم
و عليه ابدا على بركة الله تعالى.
روى ابن مسعود رضي الله عنه ، قال : قال صلى الله عليه وسلم:- (لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله عز وجل ) ثم قال : ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه سلم وهو في كتاب الله عز وجل ؟ يعني قوله : ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) الحشر : 7 رواه البخاري
ورد في الصحاح للجوهري ، قال : النمص : نتف الشعر ؛ قال الشاعر:- ونمصت حاجبها تنماصاً -- حتى يجئوا عصباً حراسا .
ويقال للنبات اذا رعته الماشية فجردته ثم نبت (النميص ) ، هذا بالنسبة لكلمة (نمص ) في فهم اللغة .
أولا_النمص الحرام هو الذي يؤدي إلى تغيير خلق الله, أما إزالة بعض شعرات الحاجب فلا شيء فيه.
ثانيا_واقع الحاجب أنه مفصول عن الحاجب الآخر, أي: لا بد من منطقة خالية من الشعر تقريبا بينهما؛ لتبيان حدود كل حاجب, وهذه المنطقة تكون في أصل الأنف من الأعلى, وهي ليست من الحاجب في شيء.
إذن, لا تنطبق أحاديث حرمة النمص؛ لأن السؤال عن شعر غير شعر الحاجب, فإن كانت تلك لتلك, فتلك إذن لتلك, ويخرج منها حكم إزالة الشعرات بين الحاجبين, بل ويدخل حكمها في حكم تحسين الشعر الذي هو الندب؛ ذلك أن حكم تحسين الشعر عام, وهناك مخصص لبعضه؛ كوصل الشعر ونمص الحاجب, والعام يبقى على أصله فيما لم يخصص.
والله الموفق للصواب.
ارجو ان ينال موضوعي رضى الله ثم رضاكم و جزاكم الله خيرا
و كل بنت تدخل هنا تترك رد حتى تعم الفائدة بحول الله
و السلام عليكم
اطرح لكم هنا حكم شرعي يخص المراة المتزوجة و غير المتزوجة و هو يخص جمال المرأة و اناقتها
و رغم اني شاب و لكن اهتم بان تكون المراة كما وصفها الرسول الاكرم صلوات الله و سلامه عليه و هو (... رفقا بالقوارير...) او كما قال صلى الله عليه و سلم
و عليه ابدا على بركة الله تعالى.
روى ابن مسعود رضي الله عنه ، قال : قال صلى الله عليه وسلم:- (لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله عز وجل ) ثم قال : ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه سلم وهو في كتاب الله عز وجل ؟ يعني قوله : ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) الحشر : 7 رواه البخاري
ورد في الصحاح للجوهري ، قال : النمص : نتف الشعر ؛ قال الشاعر:- ونمصت حاجبها تنماصاً -- حتى يجئوا عصباً حراسا .
ويقال للنبات اذا رعته الماشية فجردته ثم نبت (النميص ) ، هذا بالنسبة لكلمة (نمص ) في فهم اللغة .
أولا_النمص الحرام هو الذي يؤدي إلى تغيير خلق الله, أما إزالة بعض شعرات الحاجب فلا شيء فيه.
ثانيا_واقع الحاجب أنه مفصول عن الحاجب الآخر, أي: لا بد من منطقة خالية من الشعر تقريبا بينهما؛ لتبيان حدود كل حاجب, وهذه المنطقة تكون في أصل الأنف من الأعلى, وهي ليست من الحاجب في شيء.
إذن, لا تنطبق أحاديث حرمة النمص؛ لأن السؤال عن شعر غير شعر الحاجب, فإن كانت تلك لتلك, فتلك إذن لتلك, ويخرج منها حكم إزالة الشعرات بين الحاجبين, بل ويدخل حكمها في حكم تحسين الشعر الذي هو الندب؛ ذلك أن حكم تحسين الشعر عام, وهناك مخصص لبعضه؛ كوصل الشعر ونمص الحاجب, والعام يبقى على أصله فيما لم يخصص.
والله الموفق للصواب.
ارجو ان ينال موضوعي رضى الله ثم رضاكم و جزاكم الله خيرا
و كل بنت تدخل هنا تترك رد حتى تعم الفائدة بحول الله
و السلام عليكم